0
إنقاص الوزن بعد الولادة بطرق طبيعية ودون الحاجة لممارسة التمارين الرياضية يصبح الشغل الشاغل لكل الأمهات بعد الولادة ، وإختلفت القصص و الأقاويل حول إنقاص الوزن بعد الولادة لكن كل ما نعرفه أن بعد الفرحة لجلب الحياة لطفلك إلى هذا العالم يبدأ سباق معظم الأمهات  في البحث عن طرق لإسقاط الوزن الذي اكتسبوه خلال فترة الحمل . لكن المفاجئة تكون حين يخسرن 4إلى5 كغ فقط أي وزن الطفل و بعض السوائل. و تبقى الأم مع وزن زائد و دهون متراكمة .والتخلص من هذا الوزن الزائد يستغرق وقتا طويلا، حيث يتم تكريس معظم الوقت لرعاية طفلك الجديد، في حين لا يمكن تجاهل مسؤولياتك الاخرى، هذا ما قد يصيبك بالإحباط الشديد.

إليكي سيدتي طرق سهلة و فعالة في إنقاص الوزن بعد الولادة:

1. الرضاعة الطبيعية تساعد في إنقاص الوزن:

لانقاص وزن الطفل، عليك اختيار الرضاعة الطبيعية حيث أثبتت هذا العديد من الدراسات الحديتة، والتي هي أيضا مفيدة للغاية للطفل حديث الولادة.
جنبا إلى جنب مع الدهون التي تتراكم خلال فترة الحمل، فإن كثير من الأمهات يعانين من زيادة مقاومة الأنسولين وكذلك مستويات الدهون والدهون الثلاثية، والرضاعة تلعب دورا أساسيا في عكس هذه التغييرات، وبالتالي “إعادة” التمثيل الغذائي الطبيعي بعد الحمل.
وهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، وهذا بدوره يقلل من تخزين الدهون ويساعد على إسقاط الوزن الزائد.

2. المشي مفيد جدا لإنقاص الوزن بعد الولادة:

ممارسة التمارين الثقيلة بعد الولادة لا ينصح بها للأمهات الجديدة، ،وينصح بالمشي لأنه أفضل اختيار.
أنت في حاجة إلي المشي من 20: 30 دقيقة يوميًا، وليس المقصود بالمشي هنا الجري ولكن المشي بشكل مريح هذا و بالإضافة إلى أن المشي لن يساعد فقط مع فترة ما بعد الحمل وفقدان الوزن، ولكنه سوف يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويزيد الطاقة ويحسن المزاج، ويساعد على تخفيف الضغط الناتج عن العناية بطفل جديد. 

3.أهمية الأكل الصحي في إنقاص الوزن:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن المهم اتباع نظام غذائي غني بالمواد المغذية لمساعدتك على البقاء بصحة جيدة ويساعدك أيضا على إنتاج ما يكفي من الحليب لطفلك. لذا احرصي على اختيار أكل صحي و مفيد ولا يتسبب في السمنة في نفس الوقت.
اتباع نظام غذائي جيد يساعدك على الحصول على العودة إلى شكل جسمك الصحي، وتناول الأغذية غير الصحية هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن خلال فترة الحمل.

4.أخد قسط من الراحة والنوم الكافي:

الحصول على النوم ليلة كاملة من الأمور المستحيلة للأمهات الجدد، ولكن هناك طرق لتجنب التعرض للحرمان من النوم.
النوم مهم لتحقيق هدفك في فقدان الوزن، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي ويبطئ عملية فقدان الوزن. كما حاولي أن تريحي عقلك وابتعدي عن الأشياء التي قد تصيبك بالتوتر.

5.لف البطن بعد الولادة:

استخدام عملية لف البطن بعد الولادة لمدة طويلة، يساعد على التقليل من الوزن المكتسب من الحمل، والذي يتكون أساسا من أنسجة الرحم، والعضلات في منطقة البطن والدهون، والدهون بشكل عام.
و يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بشكل أسرع،  كما أنها تساعد على التعافي من ألم الولادة سواء كانت الطبيعة أو القيصرية.

نصائح مجلة إشراقة لكي :

- يجب تناول خمس وجبات من الفواكه والخضار على الأقل يومياً
- يجب عليكي تخصيص وقت للفطور عند الصباح
- عليكي تضمّن نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف (مثل والفاصولياء ، الشوفان، ، العدس،..
- احرصي على أن تحتوي جميع وجباتكي على أطعمة نشوية، مثل الخبز والباستا والأرز...
- حاولي ما أمكن الإبتعاد عن الأطعمة المقلية والجاهزة والمشروبات الغازية،والحلويات والكيك والتي تعتبر غنية بالدهون أكثر وبالسكريات التي تساهم بشكل كير في زيادة لوزن.
- عليكي دائما مراقبة كمية وحجم وجباتكي الرئيسية وعدد ونوع الأطعمة الخفيفة التي تتناولينها بين الوجبات بإستمرار وبشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة.

- عليكي أن تهتمي براحة جسمكي باستمرار وذالك بالجلوس في ضوء خافت مع الحرص على الإبتعاد على الضيج وكل ما يمكنه إزعاجكي الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك.
- إختار أي وقت يكون فيه الطقس جيدا وخالي من الرياح أو الأمطار أو الحراة المرتفعة وإصطحبي طفلك إلي أحد الحدائق و المنتزهات الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديكي.
- نضمي أوقاتكي ونامي بمجرد أن ينام طفلك ،فالنوم يخلصك من التوتر و يساعد علي حرق السعرات الحرارية.

متى يمكننكي البدء بإنقاص وزنكي؟


لا ينصح بإنقاص الوزن بعد الولادة مباشرة ، لأن جسمكي يحتاج إلى وقت للتعافي والتخلص من تعب وإرهاق ما بعد الولادة ، لذا عليكي الانتظار حتى يستجمع جسدكي قواه ويحين موعد الفحص الطبي الدي يجرى ما بعد الولادة قبل أن تقرري تخسيس وزنكي. يتمّ إجراء هذا الفحص الطبي عادة بين ستة إلى ثمانية أسابيع بعد ولادة الطفل وذالك لتأكد من أن جسمكي في حالة صحية سليمة وإدا كان مأهلا لممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وكذالك إتباع نظام غدائي مناسب . 
إقرئي أيضا :
وصفات لتخسيس دهون الجسم بشكل طبيعي
ريجيم السمك للتخلص من الدهون
المحافظة على جسم رشيق وجذاب

إرسال تعليق

 
الى الاعلى