0
في البداية يجب توضيح معنى الثقة في النفس، فمعناها ان يقوم الانسان بجميع الامور وان يتخذ كافة القرارات دون اللجوء الى طلب المساعدة ممن حوله، وان يتصرف بتلقائية وشجاعة دون خوف او قلق، وان يكون قادرا على تحمل عواقب ما يقوم به، والثقة بالنفس من الأمور التي يكتسبها الانسان من البيئة المحيطة به، ومن الاسلوب الذي يتم التعامل معه به، لذا على الام ان تدرك اهم الامور التي تساعد الطفل على اكتساب ثقته بنفسه، حتى يكون قادرا على مواجهة الحياه بمفرده، فاليك سيدتي بعض النصائح لتنشئي طفلا جيلا قويا واثقا من نفسه.

كيف تبنين شخصية طفلكي

1-عدم التدخل لحل المشاكل البسيطة التي يقع فيها الطفل، فيجب عليكي التريث قليلا دون ان تدفعكي عاطفة الامومة الى ازالتها عنه، نعرف ان الام لا تتحمل ان ترى طفلها يعاني من اي شئ، ولكن عليكي ان تعاني قليلا حتى لا يبقى طفلك ضعيفا، تعانين من اجله مدى الحياه، لذا راقبي طفلك من بعيد، واتركيه يفكر في حل لتلك المشكلة، حتى لا يكبر في السن وهو معتمد عليكي في كل شئ.

2-تصرفي بثقة أمامه، واظهري له انكي ما دمتي تاخذين القرار السليم فانتي لن تكوني مترددة، وستقدمي على فعل ما قررتيه دون خوف او قلق، وانكي على اتم استعداد لتحمل العواقب طالما ان القرار هو قرارك.

3-اعرضي على طفلك ان يشاركك اي قرار، واطلبي منه ان يشارك برايه، وناقشيه فيه، وفي الاسباب التي دفعته الى اختيار هذا القرار، وامدحيه على قراره، واخبريه كم هو قرار صائب، ولكنه بحاجة الى بعض التوجيه ان وجد، حتى تشجعي طفلك على اتخذا قراراته بنفسه.

4-لا تتسرعي في التدخل لحماية طفلك، عند تشابكه مع احد اصدقاءه، راقبيهم من بعيد، ولاحظي طريقة تعامله معهم، وكيف سيخرج نفسه من الموقف، انتي لن تدومي له طوال العمر، اصنعي منه رجلا منذ الصغر.

5-اهتمي بان يكون لطفلك اصدقاء جيدون، لا تقومي بعزله داخل جدران المنزل، القدرة على تكوين الصداقات من اهم الاشياء التي تجعل الانسان واثقا من نفسه، كما تثري اجتماعياته وتجعله شخصا جريئًا في تعامله مع الناس غير خائفا منهم.

6-كوني دائما صادقة في كل امر تعدين طفلك به، لا تعديه بشئ ثم تتراجعي عن تنفيذه، كوني قدوة، وكوني صادقة امامه، حتى يكون صادقًا مع نفسه ومع الاخرين، ومع ابناءه ايضا في المستقبل ومعكي أنتي أيضا.

7-احترمي خصوصيات طفلك، ولا تقتحميها، لا تفتشي امامه في اشياءه الخاصة داخل الغرفة، اجعليه مسؤولا عن غرفته وعن نظافتها وهندامها، وخصصي له ادراجا في المنزل، تكون لمقتنياته وحده، واخبري الجميع انه لا يجوز لاحد ان يتطفل على حاجاته الا باذنه، فان ذلك له ابلغ الاثر في شعور طفلك باستقلاليته الامر الذي يكسبه ثقة في شخصيته وفي نفسه.

8-امدحي طفلك على كل تصرف يقوم به، وحفزيه، واخبريه انه تصرف بطريقة صحيحة، وشجعيه كلما رايتي منه تصرفًا جيدًا، فان ذلك يعمل على تعزيز ثقته في نفسه وكذلك شعوره بانه بامكانه ان ياخذ قراره بنفسه، دون اللجوء الى مساعدتك او مساعدة اي شخص كان.

وفي النهاية عليك سيدتي ان تدركي ان الثقة في النفس يكتسبها الطفل من خلالك بالدرجة الأولى، فعززي ايجابياته وقومي سلبياته، وكوني انتي القدوة الاولى له، لا تتركيه يكتسب خبراته من اصدقاءه الذين لن تكوني على دراية باخلاقهم، او معتقداتهم، او تربيتهم، فكل ذلك يؤثر بالسلب على طفلك، فكوني دائما واعية تجاه كل ما يصدر منك أمام طفلك , ولا تنسي أبدا أنكي ركيزة المجتمع وأنتي تبنين المستقبل لمجتمعكي ولكي فبناء شخصية طفلكي من شأنه أن يقرب طفلكي منكي أكثر مما تتصورين وأنتي بدالك تستثمرين هدا الجهد والعناء في بناء ولد بار يكون لكي سندا وعوننا في كبركي وهدا هو هدف كل أم .
إقرئي كدالك :
كيف اجعل ابني يحب الدراسة
كيفية الإستخدام الصحيح لأدوية الأطفال

إرسال تعليق

 
الى الاعلى