0
ماهي القرفة:
القرفة التي نحصل عليها من محلات العطارة، على هيئة عيدان او مسحوق بني اللون، هل فكرت مرة عن فوائد هذا المشروب، او من اي شئ يصنع؟، وماهي الصورة التي يتواجد عليها في الطبيعة، نقدم لكي في هذا المقال العديد من الاجوبة المفيدة على تلك الاسئلة، لذا تابعي معنا :

من أي شئ تصنع القرفة؟:

القرفة تؤخذ من جذع شجرة لا تشيب ابدا، شجرة دائمة الخضرة، يتم اخذ اجزاءا من تلك الجدوع، ثم يتم تجفيفها، للحصول على اعواد من القرفة، او مسحوق بعد طحن تلك الاعواد، ليستخدم في الطعام وفي الشراب، للقرفة اربعة انواع مختلفة، اكثرها استخداما قرفة السيلانية وقرفة الكاسيا، والقرفة معروفة من قديم الازل للقدماء المصريين، حيث كانت تستخدم في تحنيط موتاهم، تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما تحتوي على الحديد والمنجنيز والكالسيوم، كما ان بها مكونات ضد الاكسدة، وبها مواد تقلل من الاصابة بتجلطات الدم.

فوائـد القرفة للجسم:

1- تستخدم القرفة للوقاية من مرض النقرس، وخاصة قرفة الكاسيا التي تعمل على تثبيط الانزيمات التي تزيد من حموضة البول، والتي تؤدي بدورها الى الاصابة بالنقرس.
2- تقلل القرفة من الاصابة بامراض القلب، حيث تعمل على تقويته، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك حرق دهون الجسم الثلاثية، التي تزيد من نسبة السكر في الدم.
3- ينصح باستخدام القرفة للمصابين بارتفاع الضغط. 
4- يقي مشروب القرفة من الاصابة بفطر "الكانديدا" الذي يعتقد البعض اعتقادًا خاطئًا انه يصيب السيدات فقط عن طريق العدوى, ولكن على العكس فهو فطر يصيب الامعاء، وينقل العدوى الى كامل الجسد، ومن الاشياء التي ينصح بشربها في حال الاصابة بهذا الفطر، هي مشروب القرفة.

5- عند الاصابة بالاسهال، ينصح باستخدام القرفة، حيث انها تعمل كقابض لأوعية الأمعاء، فتقلل من الاسهال.

6-عند الاصابة باي التهابات في جسم الانسان، ينصح حينها بشرب كميات كافية من مشروب القرفة على مدار اليوم.

7-اما المفعول السحري للقرفة، فهو انقاص الوزن وحرق الدهون، حيث انها تحتوي على مواد تعمل على اذابة شحوم الجسم والتخلص منها على هيئة فضلات، لذا من اهم قواعد اتباع حمية غذائية سليمة، هو الالتزام بشرب القرفة مع الزنجبيل و الليمون على معدة فارغة عند الصبح، الكثير قمن بتجريب هذه الخلطة السحرية، وبالفعل خسرن الكثير من الكيلو جرامات.

8- كشفت احدى الدراسات ان الرائحة النفاذة المعروفة للقرفة تساعد على تنشيط خلايا الدماغ وانعاشه، كما تنشط الوظائف المعرفية له.

9-تقلل القرفة م ننسبة الدهون الثلاثية داخل الجسم، وكذلك الغليسريد الثلاثية.

10- ان كنتي تعانين من اي التهابات في مجرى البول، فعليك فورا باستخدام مشروب القرفة، حيث انه قاتل للفطريات والبكتريا الضارة.

تحذير: هناك زيت يسمى زيت القرفة يباع لدى العطارين لا ينصح بشراءه ولا استخدامه الا بعد تخفيفه بدرجة كبيرة وتحت استشارة الطبيب.

القرفة وفوائدها على مرضى السكري:

تعمل القرفة على تحفيز الجسم لانتاج الانسولين، حيث تحفز الجسم على حرق الدهون وانتاج كميات كافية من السكريات، حيث ان نصف ملعقة من القرفة كفيلة بتعويض جسمك عن الكثير من الانسولين، اذا واظبت على تناولها بشكل يومي.

اما اصحاب مرض مقاومة الانسولين، فبإمكانهم ان يتناولوا ملعقة وحيدة من القرفة مع وجباتهم الاساسية، ولكن يشترط ان يلتزموا بنظامهم الغذائي المعد مسبقا من قبل طبيبهم الخاص.

يستخدم مشروب القرفة في فصل الشتاء خاصة من أجل تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز وصولها للاطراف، فجميعنا يعرف ان اول ما يتأثر به مريض السكري هو برودة الاطراف بسبب صعوبة وصول الدم اليها.

الانسولين لا يمكن الاستعاضة بالقرفة بدلا منه، ولكن القرفة تقلل من احتياجات الجسم للانسولين، هي والحلبة أيضا يقومان بنفس الدور.

تقي القرفة من مضاعفات مرض السكري، فان لم تعمل على تحفيز انتاج الانسولين، فانها تحمي الانسان من اضرار زائدة قد يتعرض لها مرضى السكري.

كيفية تحضير مشروب القرفة

يمكن لمرضى السكري تحضير مشروب القرفة ودالك بغلي عيدان القرفة مع مقدار من الماء، وبعد ذالك تترك العيدان منقوعةً في الماء المغلي لمدّة خمس دقائق ، وبعدها تشرب على الريق بشكلٍ يومي ومن الأحسن في الصباح، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب القهوة أوالشاي و تناولهما. يمكن إضافة القرفة إلى أطباق الطعام، كاللحوم، أو الأرز، والدواجن.

أضرار القرفة التي يجب معرفتها


للقرفة منافع كثيرة لكنها كباقي الأعشاب والمواد الأخرى لها أضرار قد تكون محدودة جداً ، فهي لا تحدث إلّا بعدم الالتزام بالجرعات والكميات التي يتم تناوله والتي تفوق النسبة المحدّدة والمعتدلة، وعند الإكثار منها .
ومن الأشخاص الدين عليهم الإبتعاد عن تناول القرفة ندكر المرأة الحامل حيث تسبّب انقباضا في عضلة الرّحم ، وينصح بتناولها بعد الولادة فهي تساعد كثيرا على تخفيف الآلام ما بعد الولادة ، وأيضا لا ينصح بتناولها في فترة الدورة الشهرية بالنسبة للفتيات والسيدات حيث قد تسبب النزيف ، ولا ينصح بتناولها من هم مصابون بانتفاخ الطحال ،أو للأطفال من همم دون الأربع سنوات ، وأهم شيء بالنسبة للجميع هو عدم الإكثار من تناولها فهدا ينقلب بالسلب على الصحة .

إقرئي أيضا :

إرسال تعليق

 
الى الاعلى