0
يطلق الجميع عليه اسم الفيتامين الا أن المعنى الصحيح له لايعني انه من انواع الفيتامينات الاساسية للجسم ، حيث اننا يمكننا الحصول عليه من التعرض لاشعة الشمس غير الشديدة ،  لذا اطلق عليه اسم فيتامين اشعة الشمس حيث ينتجه الجسم عند تحويل الكوليسترول الى فيتامين D (د) بعد التعرض لاشعة الشمس.



فوائد فيتامين D (د)

ينصح الأطباء بأن يتعرض الإنسان من عشرة الى خمسة عشر دقيقة ثلاث مرات كل اسبوع ، حتى يحصل على ما يحتاجه جسمه من هذا الفيتامين هذا لاصحاب البشرة الفاتحة ، أما اصحاب البشرة الداكنة فيلزمهم التعرض فترة طويلة هذه الميزة تتوفر عند جميع الثدييات وينتجه الجسم بكميات كافية ومناسبة لحاجتهم.
اكتشف هذا الفيتامين بعد محاولات للتعرف على المادة الغذائية التي يفتقر اليها المصابون بمرض الكساح او لين العظام.
حيث أنه مفيد جدا للجسم ويساعد الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية  والفوسفور والكالسيوم. وهذا يضمن حصول العظام على صلابة أكثر وقوة ونظام مناعي صحي وقوي ، وفيتامين D (د) يعد السبب الرئيسي في من مرض هشاشة العظام والمرضى المصابون بهدا المرض هم غالبا يعانون من نقس في فيتامين D (د) ، ومرض هشاشة العظام يمكن أن يسبب ضعف في العضلات كذالك مما يأثر على كل الجسم. وهدا المرض ينتشر في الغالب عند البالغين.
وهدا الفيتامين بالدات يساهم في توازن الكالسيوم في الجسم ويمنع حدوث مرض التهاب المفاصل ، وهو يساعد كذالك على انقسام الخلايا، ويساهم في إفراز الأنسولين ويساعد على محاربة الاكتئاب وينظم ضغط الدم ويساهم أيضا في التقليل  من الإجهاد والتوتر ويمنح الجسم الشعور بالراحة والإسترخاء، كما أنه يخفف من آلام بكل أنواعها يساهم في الحد من تقلصات العضلات، كما أنه يساعد في التقليل من إحتمالية إصابة الجهاز التنفسي بالتهابات.
فيتامين D له دور كبير في علاج العديد من الأمراض في الجسم. و يمنع تسمم الجسم عن طريق تحسين وظائف الكلى التي تعمل وظيفة المصفاة للجسم ،وهو من الأمور التي على المرأة الحامل الأنتباهلها في مرحلة الحمل ،كما يمنع السرطان عن طريق السيطرة على الأورام والخلايا الغير طبيعية ، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى كافي من فيتامين (د) تقل نسبة مخاطر إصابتهم بالسرطان كثيراً مقارنتا بغيرهم ممن يعانون النقص في هدا الفيتامين الثمين.

كيف يمكنني الحصول على فيتامين (د)

يتوفر فيتامين (د) في العديد من الاطعمة والتي تعتبر مصدرا طبيعيا للحصول على هذا الفيتامين ويمكننا التعرف على بعض المأكولات التي تحتوي عليه في هذا المقال.

1-الأسماك
يوجد انواع كثيرة من الاسماك تحتوى على نسبة عالية جدا من فيتامين (د) حيث يتوفر هذا الفيتامين في الاسماك النيئة اكثر من الاسماك المطبوخة. 

انواع الاسماك التي تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين D (د) 

أ- التونة بجميع انواعها حيث تحتوي على فيتامين (د) الذي يحمي البشرة من الرطوبة التي تقيها من الحروق الشمسية ومن سرطان الجلد.

ب-سمك السالمون ويعتبر من اهم المصادر الدهنية التي تقوي الذاكرة ويحسن من عمل الدماغ ويقي الجهاز العصبي من التشنجات.

ج-سمك الرنجة المدخن .

د-سمك الماكريل الخام والمعلب 

ه- سمك المحار

6-زيت كبد سمك "القد" حيث يحتوي على كميات عالية جدا من هذا الفيتامين ويحسن من اداء القلب، وكذلك الأوعية الدموية، كما استعمل لمأكولات غذائية لسنوات عديدة.

2- فول الصويا

يحتوي هذا الفول على نسبة جيدة من فيتامين د ، هو وجميع مشتقاته كالتوفا وحليب الصويا وكذلك تحتوي على الكالسيوم، .

3-فطر عيش الغراب: فضلا عن احتواء الفطر على العديد من الفوائد الغذائية، يعتبرا مصدرا غنيا بفيتامين د ايضا، وذلك يرجع الى تعرض الفطر اثناء نموه الى الاشعة البنفسجية التي تعزز من كمية فيتامين د داخل مكوناته.

4-منتجات الالبان: بالاضافة الى احتواء منتجات الالبان على العديد من الفوائد الكبيرة للجسم، والتي لا يستغني عنها الكبار ولا الصغار، كالكالسيوم المفيد لاجسامنا، فانها تحتوي ايضا على فيتامين د الذي يحارب الشيخوخة المبكرة، وكذلك يقلل نسب الاصابة بهشاشة العظام في سن مبكر، وحتى تحصل على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين يمكنك اضافة الشيكولاتة الخام الى الحليب ومشتقاته.

كيف تعرفين انكي مصابة بنقص فيتامين د :؟؟

تحتاج السيدات اكثر من الرجال الى هذا الفيتامين، بسبب تعرضها لمشقات الحمل والولادة التي تنقص جسدها العديد من العناصر الغذائية، ولنقص فيتامين د علامات، على المرأة تداركها ومعالجة نقصه على الفور قبل ان يتحور الى امراض مزمنة، اما علامات نقصه فهي:

1-قد يصيبك نقص فيتامين د بسرطان الثدي

2-قد يعرضك للاصابة بمرض السكري

3-يؤدي نقصه الى الشعور بالارهاق بسرعة، وكذلك احداث خلل في الوزن

4-يصيبك بالقلق والتوتر الدائم، ويقلل من راحتك اثناء النوم، وكذلك الاصابة بحالات اكتئاب شديد والبكاء بدون سبب لفترات طويلة.

5- يعرض نقص فيتامين د للاصابة بالسكتات والامراض القلبية، 
6-الاصابة بالتهابات الجيوب الانفية ، ايضا من علامات نقص هذا الفيتامين

7- خلل في اداء الغدة الدرقية التي يعمل هرمونها على تنظيم وجود الكالسيوم في الجسم.

في خلاصة ما دكر فإن الله خصص الفيتامينات للعب بعض الأدوار المهمة في جسم الإنسان وهي يجب أن تتوفر بكميات محددة حتى تقوم بدورها على أكمل وجه ،ويجب الإهتمام دائما بالصحة إنطلاقا من الإهتمام بالحصول على الفيتامينات الضرورية التي تقوم بعمل توازن في الجسم ككل ، ومن بين أهم هده الفيتامينات التي يجب الإهتمام بها لما لها من أهمية بالغة هو فيتامين د (D) .
شاهد أيضا :
أطعمة تقضي على التهابات الجسم
أطعمة وفواكه فعالة لعلاج السرطان

إرسال تعليق

 
الى الاعلى