0
يعد مرض السرطان بشكل عام واحد من أكثر أسباب الوفيات في العالم خلال السنوات القليلة الماضية وخصوصا سرطان الرئة، حيث أن هناك الكثير من أنواع  الاصابة بالسرطان لدي الرجال والنساء، لاكن يعتبر سرطان الرئة ثاني أخطر أنواع الرطان وأكثرها شيوعا، و تختلف أعراضه لدي الجنسين ، وسنحاول ي هذا المقار تقريبكم أكثر لبعض علامات سرطان الرئة الاكثر شيوعا في العالم.

- علامات سرطان الرئة

قدم موقع «justhealthylife» لائحة من علامة السرطان الرئوي للتحذير المبكر للرجال والنساء من الإصابة والتي يجب ألا يتجاهلها أحد لخطورتها، وكشفت نتائج الدراسات التي أجرتها «فري تو بريذ» والتي تعد إحدى المؤسسات المشهورة والغير ربحية الهادفة إلى التحسيس بمخاطر سرطان الرئة ومضاعفة أعداد الناجين منه بحلول سنة 2022، أشارة إلى أن 77% من مرضى سرطان الرئة يجهلون أعراضه، وأضافت الدراسة أن المرض يعتبر أشد خطرا وفتكا على الحياة من سرطانات البروستات والثدي والقولون مجتمعتا، إلا أنه بالمقابل يعد من الأمراض القابلة للعلاج، حتى الشفاء أيضا في بعض الحالات.
وأكد الدكتور استشاري الأورام في مستشفى برجيل في أبوظبي "نوربرت دراير" ،على  أن شريحة كبيرة من الناس لاتزال تجهل مدى خطورة سرطان الرئة وحجم التهديد الذي يشكله على حياة الجنسين حيث يعتبر حاليا أكثر أنواع أمراض السرطان فتكاً على مستوى العالم ككل.

- أعراض سرطان الرئة لدى النساء

واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا حيت يبدا في الإنتشار لدي النساء على الجزء الخارجي من الرئتين وتكمن خطورته أن أعراضه تكون أقل وضوحا من أعراض الأنواع الأخرى من السرطان، وفي الكثير من الأحيان قد ينتشر فى بعض أنحاء الجسم قبل أن يتم اكتشافها.

الأعراض المبكرة

– ضيق فى التنفس
– آلام فى الظهر والكتف
ومع زيادة الإصابة تظهر الأعراض التالية :
– آلام فى الظهر والصدر والكتف.
– السعال والبلغم أو المخاط المصحوب بالدم.
– السعال المستمر.
– السعال المصحوب بالدم.
– الشعور بصوت غريب وقاس أثناء التنفس.
– ضيق فى التنفس.
– زيادة المخاط مع تغير لونه.
سرطان الرئة عند النساء قد يكون من الصعب جدا اكتشافه بسهولة فى مراحل مبكرة، وتزداد إحتمالية إكتشافه عندما ينتشر فى أجزاء أخرى من الجسم فى مراحل أكثر تقدما، ويمكن أن تشعر المرأة المريضة بالأعراض فى أجزاء مختلفة من الجسم مثل العظام والكبد والغدد الكظرية والليمفاوية عند انتشاره.
كما يمكنه كذالك أن يسبب بعض الأعراض الأخرى مثل «الصداع – الشعور بالتعب – فقدان الشهية – جلطات الدم –وفقدان غير مبرر للوزن تورم فى الرقبة – كسور العظام الناتجة عن الإصابات العرضية – فقدان الذاكرة – آلام المفاصل أو العظام ».

- أعراض سرطان الرئة عند الرجال

إن الرجال معرضون لنوع أخر يسمى بسرطان الرئة الحرشفية وهو يتطور فى الجزء الأوسط من الرئتين بالقرب من «القصبة الهوائية» مجرى الهواء الرئيسي 
أعراض الإصابة
– السعال المزمن.
– سماع صفير بالصدر.
– الإصابة المتكررة بالالتهاب الرئوي.


وتكمن خطورته في عرقلة مجرى الهواء فى القصبة الهوائية عند أكثر منه عند النساء، وبالزم من وضوح هده الأعراض فبالرغم من ذلك يغفل عنها الرجال خصوصا المدخنين.

وأشار الموقع الكشف المبكر للسرطان الرئة من خلال العلامات التحذيرية تمثل مؤشر خطر جدا وعلامات مهمة للحد من مخاطر الإصابة، التي يتجاهلها الكثيرون بحجة أنها من تأثيرات التدخين العادية.

الوقاية خير من العلاج

تؤكد هيئة الصحة أن الأشخاص الغير مدخنين أو الذي أقلعوا عن التدخين، تكون فرص عدم إصابتهم بسرطان الرئة كبيرة، فالشخص المقلع عن التدخين لمدة 10 سنوات، تنخفض إحتمالية إصابته بنسبة 30 إلى 50 % ، ويعد والفحص المبكر ضروري في الكشف عن وجود السرطان في الناس حتى الذين ليس لديهم أعراض المرض هدا من شأنه إنقاد الكثير من الأرواح.


إدا استفدت من الموضوع شاركه مع أصدقائك وعائلتك ، لعله يكون سببا في توعيتهم  من خطورة هدا المرض وإنقاد ما يمكن إنقاده .

مواضيع مهمة : 
- علاج جرثومة المعدة طبيعيا | وداعا لميكروب المعدة
- علاج البواسير والتخلص من ألم البواسير طبيعيا
- أهم النصائح للعناية بالصحة والجسم والحفاظ عليه

إرسال تعليق

 
الى الاعلى