0
جميع السيدات يعرفن الكركم، وهو نوع من انواع التوابل والبهارات، يستخدم بكثرة في أطعمة اسيا، الهند والشرق الاوسطي، نكهته تشبه بدرجة كبيرة نكهة الفلفل، ورائحته كرائحة الزنجبيل مع البرتقال، يوجد نبات الكركم على هيئة قشور بنية اللون تحتوي على ثمرة لونها أصفر فاتح، ويدخل هذا البهار في صناعة خليط "الكاري" المعروف، وهو من فصيلة الزنجبيل النباتية.


ماهو الموطن الاصلي لنبات الكركم:

يوجد نبات الكركم مزروعًا في جنوب غرب الهند، يحتاج الى الكثير من الامطار حتي ينمو بصورة جيدة، وايضا يحتاج درجة حرارة معتدلة لنموه تتراوح بين 20 الى 30 درجة مئوية .

ومن المعروف في الثقافة الهندية بالذات، ماهي الفوائد العظيمة التي يمكن للمراة الحصول عليها من خلال بعض الاقنعة والماسكات التي تصنع من خلال  مسحوق الكركم، لتنقية البشرة وتفتيحها والعديد من المزايا الاخرى، واليك بعض الاقنعة المختلفة التي يمكن الحصول عليها من خلال الكركم:

قناع الكركم الهندي:

تخضع العروس في الهند للعلاج بمعجون الكركم لتظهر في اجمل طلة يوم زفافها، حيث يستخدم في تفتيح الوجه

قناع الكركم والزبادي

يستخدم هذا القناع بعد خلط كميات مناسبة منه في علاج حب الشباب، حيث ان مكوناته تحتوي على مضادات للاكسدة وكذلك مضادات البكتريا والالتهابات، كما يمكن اضافة العسل او الحليب الى هذا القناع، فذلك يزيد من فائدته المرجوة، للحصول على عجينة متماسكة وغير سائلة، وبعد تجهيز هذ القناع، قومي بغسل الوجه جيدا، لازالة اثار المكياج، واحرصي على عدم ملامسته شعرك، وبامكانك ارتداء ملابس قديمة فوق ملابسك لانه يسبب بقع صفراء يصعب التخلص منها، وبعد وضع الخليط على الوجه مدة مناسبة، قومي باضافة الحليب على الوجه وإبدئي في فرك بشرتك لازالة الخليط، يمكنك الاحتفاظ بهذا الخليط داخل الثلاجة، لاستخدامه وقت اللزوم.

قناع الكركم والعسل للوجه:

وفي تحضيره، قومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع مسحوق الكركم، مع مزجه بالماء، ثم قومي بوضع الخليط على الوجه في مدة لا تقل عن 20 دقيقة، كرري هذه الوصفة كل اسبوع لتساعدك في الحصول على بشرة فاتحة، كما يعمل على تخليص البشرة من البقع السوداء وكذلك البثور.

قناع الكركم مع الليمون:

قومي بخلط الكركم مع عصير الليمون، ومزج الخليط جيدا، ثم قومي بوضع الخليط على البشرة مع تحريكه عليها بحركات دائرية، لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم قومي بغسل البشرة بالماء الدافئ.

قناع الكركم مع ماء الورد:

اضيفي القليل من ماء الورد الى مسحوق الكركم حتى تحصلي على قوام متماسك وغير سائل، يوضع الخليط على البشرة، لمدة 15 دقيقة، يستخدم هذا الخليط لعلاج البشرة التي تعاني من حالات الجفاف الشديد.

ماهي الفوائد الصحية للكركم:

1- يعمل على تنشيط الكبد لافراز الصفراء، وكذلك يزيد من كفاءة المعدة في الهضم.

2- يعمل على زيادة تفتيت حصوات المرارة، لانه يعمل على ادرار الصفراء

3-يعمل على تقليل نمو الشعر الزائد في الجسم، والذي يزعج العديد من السيدات.

4-يستخدم كـ"لبخة" لعلاج الكدمات التي تظهر في الجسم بسبب الام العضلات

5-يعمل على خفض ضغط الدم، للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط

6- يعمل على فتح الشهية

7-يساعد على طرد الغازات ومنع المغص وتخفيف حدته

8-يعمل على تقوية فرو الرأس 

9-علاج فعال في حالات السرطان الغير متقدمة

10-يقلل من الاصابة بالتهابات القدمين والمفاصل

11- يحافظ على الجلد ويعمل على ترطيبه وحمايته

12-يساعد على التخلص من التوتر والقلق النفسي، ويساعد على افراز الهرمونات الي تحفز المخ على التخلص منه

في المجمل الكركم له العديد من الفوائد على الجسم والبشرة والشعر ومقال واحد لا يكفي لدكر كل فوائد الكركم ، حيث أنه يعتبر من النباتات التي يجب ان تتوفر في البيت بشكل دائم وأن يستعمل باستمرار سواء للاكل أو لتجميل ، وسنحاول من حين لأخر دكر فوائد أخرى له
شاهدي أيضا :
أكلات مفيدة للقلب عليك معرفتها
الطماطم صديقة بشرتك الدهنية
وصفات منزلية غير مكلفة لإطالة الشعر

إرسال تعليق

 
الى الاعلى