0
تعد الرضاعة من أهم وأول الأمور التي يبدا بها المولود الجديد حياته وهي تعتبر في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، اداة التعارف والتواصل بين الأم وطفلها على بعضهما البعض، وقد يستغرق الأمر وقتا من كلا منهما لتمكن من الرضاعة الطبيعية بشكل عادي دون مشاكل .



وتستصعب العديد من الأمهات بعد الولادة اتخاذ القرار حول الإرضاع الطبيعي أو إطعام الطفل بقنينة الحليب الصناعي لهدا من الجيد للأم معرفة كل شيء عن الرضاعة الطبيعية قبل الولادة، إن معرفة ما يمكن توقعه ستساعدكي بأن تشعري بالثقة بالنفس بقدر المستطاع بعد الولادة فوراً عندما تريدين أن ترضعي طفلك.
ومن المهم جدا للأم أن تتعلم قبل الولادة أهم جوانب الرضاعة الطبيعية، مثل الوضعية و التعلق، إفراز الحليب، والأسئلة والمخاوف العامة، و كيفية يمكنها تخطي كل دالك ، ويمكنك معرفة المزيد عن الإرضاع الطبيعي من القابلة و العائلة والأصدقاء وطبعا من المعلم الرئيسي ألا وهو أمها وفيما يلي بعض النصائح الهامة للرضاعة .

أهمية الرضاعة الطبيعية المبكرة

1- إذا بدأت بالرضاعة الطبيعية بشكل مبكر لطفلكي، فأنت تقومين بما هو جيد له. لكن حاولي ألا تقلقي ما لم يأتي الأمر بشكل سهل وطبيعي في البداية ، تحتاج الكثير من الأمهات إلى الممارسة والمثابرة حتى يتقن الرضاعة الطبيعية ويتعودن عليها فلا يعتبر البدء بالرضاعة بالنسبة لكل الأطفال عفويا لهدا عليكي التحلي بالصبر ولا تتسرعي باتخاذ قرار إعطاء إبنكي الحليب الصناعي .
ويتكوّن الحليب في خلايا خاصة تتواجد في الثديين، ويخرج منها وينتقل عبر قنوات الحليب ويتدفق داخل فتحات الحلمات إلى الطفل. من اجل أن يواصل جسمك إنتاج 2- 6-2- الحليب بعد ولادة الطفل، يلزم أمران مهمان:
- تحفيز الحلمات – الأمر الذي سينقل الرسالة إلى الجسم، عبر قنوات الأعصاب، لإنتاج المزيد من الحليب. يتم التحفيز عبر الطفل الذي يرضع من الثدي بالوضعية الصحيحة أو من خلال شفطك الذاتي للحليب.
- إفراغ الثديين من الحليب بشكل مطلق بوتيرة عالية. كلما أرضعت أكثر أو شفطت المزيد من الحليب، ستنتجين حليبا أكثر هدا الأمر مهم جدا لزيادة كمية حليب الأم وتحقيق الإكتفاء لطفلكي .
3- يعتبر حليب أو لبن الأم أفضل غذاء للمولود الجديد. اسألي أي خبير في الصحة، وستحصلين على الجواب نفسه  الطريقة المثلى لإطعام الرضيع هي الرضاعة الطبيعية، كما يعتبر حليب الأم غذاءً متكاملاً وشاملا لاحتوائه على ما لا يقل عن 400 نوع من المغذيات بينها الهرمونات والمركبات التي تحارب الأمراض والتي يخلو منها الحليب الإصطناعي.
الجدير بالملاحظة، أن حليب الأم يتلاءم ويشمل كل احتياجات الطفل الذي ينمو ويتطور.
4- من الأمور التي تساعد الأم على الإسترخاء وإزالت التوتر هي الاتصال الجسدي مع طفل مباشرة بعد الولادة هدا يساعد على إبقاء جسمك دافئاً، تهدئة طفلك، و المساعدة في الإرضاع الأول.
5- يعتبر إرضاع طفل من حليب ثدي الأم وحده لمدة ستة أشهر (الرضاعة الطبيعية الحصرية) مفيداً جداً بالنسبة له. حيت انه مفيد في تحسّن تطور طفلك المعرفي. إذاً أن الرضاعة الطبيعية قد تجعل طفلك أكثر ذكاءً، كما أنها تقلّل من إمكانية إصابته بأمراض الأطفال مقارنتا بالأطفال الدين يرضعون الحليب الصناعي حصرية منذ ولادتهم خلال العام الأول من عمرهم. وقد تساعد الرضاعة الطبيعية طفلك على مقاومة أمراض كثيرة مثل: 
الالتهابات المعوية
التهاب الرئة والقصبات الهوائية

التهابات الأذن.

- نصائح للأمهات اللواتي لا يرضعن

يوصى بالإنتباه إلى كون بديل الحليب اي الحليب الصناعي يحتوي على كمية كافية من الحديد. حيت تظهر العديد من الأبحاث أن نقص الحديد في السنة الأولى من حياة الأطفال قد يضر بتطور الدماغ بصورة شديدة جدا.
يفضل البدء ببديل حليب مشتق من حليب الأبقار بدلا من الصويا.

وكدالك لا يعد الثمن المرتفع للحليب إثباتا لقوته فبديل الحليب الأغلى ثمنا ليس بالضرورة المستحضر الأفضل، لذلك يمكن الاكتفاء ببدائل الحليب الرخيصة الثمن، وذلك لأن جميع بدائل الحليب تحتوي على نفس المواد تقريبا.
إقرئي أيضا :
كيفية زيادة إدرار حليب ثدي الأم المرضعة | نصائح هامة

إرسال تعليق

 
الى الاعلى