0
أهم ما يملكه الإنسان في هده الحياة هي صحته ، وصحتنا هى ثروتنا ولا بد ان نكون متأكدين أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو خطوة هامة نحو صحة جيدة، فالصحة شيئ أساسي نحو حياة كاملة ونشطة ،واتباع نظام غذائي متوازن بتناول كمية مناسبة من المواد الغذائية من جميع المجموعات الغذائية. 


لا بد ان نكون متأكدين أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو خطوة هامة نحو صحة جيدة، فالصحة شيئ مهم  نحو حياة كاملة ونشطة ،واتباع نظام غذائي متوازن بتناول كمية مناسبة من المواد الغذائية من جميع المجموعات الغذائية. ولذلك فمن المهم أن النظام الغذائي يكون متنوعا.
وحتى من الجانب الديني جاء الإسلام بأمر الاعتدال في الأكل والشرب، وتنويع الطعام ، فلا يأكل المرء أكثر من حاجته وقد أكّدت الدراسات الطبية أنّ الإسراف في الطعام له العديد من الأضرار على الصحة أهمّها مرض السكري وأمراض الشرايين

أهم النصائح للعناية بالصحة 

1-  شرب كميات كبيره من الماء يوميا والاهتمام بوجبات الاكل الرئيسيه.
فنحن نعلم اهمية الماء للتخلص من السموم .والتغلب على الامراض التى تسبب الجفاف..وغيرها .

2- ألنظام النباتى.في الواقع ، النباتيين يعيشون أطول من هؤلاء الذين يأكلون اللحوم.
أكل اللحم يساهم في قائمة طويلة من الأمراض ءء أمراض القلب وأمراض الكلى والسرطان وغيرها.
ويرجع هذا جزئيا الى الدهون في لحم الحيوان فضلا عن كون أجسادنا تجد عموما صعوبة في هضم اللحوم.
ومما يدعونا للاسف ان الحيوانات التى تربى اليوم غير قادره على التجول بحرية أو الحصول على الشمس.
بالاضافه الى حقن الهرمونات لجعلها تنمو بشكل أسرع ، وتغذت على اغذيه مشكوك فيها (مثل أجزاء من الحيوانات المريضة) ، والمنشطات ومعالجتها بالاستيرويدات عندما تمرض .

3- الإبتعاد عن شرب القهوة او اي شراب ساخن ، فقد يزيد هذا من خطر الاصابة بسرطان الفم او المرئ ، بل ينصح بترك الفنجان يبرد قليلا .

4- مضغ الخضار جيدا : ان مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط .

5- تجنب المشروبات الغازيه والقهوه من الاشياء الضاره للجسم.واستعمل بدلا منها عصير الفواكه والخضار .وشاى الاعشاب، ولا تنسى وجبة الافطار فهى اهم وجبه فى اليوم.

6- الاكثار من تناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر الها النظام الغذائي اليومي .

7- حصص يومية من الخضار والفواكه : احرص على تناول الخضار والفواكه بمعدل 3 حصص يومية فبالامكان ان تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 70 % .

8- تناول السمك مرة في الاسبوع على الرغم من ان الاختصاصين يوصون بتناول صحتين من السمك اسبوعيا ، الا ان تناول حصة واحدة يمكن ان تساعد على تحسين توازن المواد الكيميائية الدماغية ، والسمك مفيد لصحة القلب والدماغ .

9- تناول الاغذيه الخام,مثل الفاكهه والخضار والمكسرات والبذور,والتى تحتوى على موادغذائيه كثيره وانزيمات اكثر من الاغذيه المطبوخه.
والتى رغم ان طعمها افضل الا انه في الواقع كان هناك بحث ينص على أنه ، بعد تناول 
وجبة مطبوخة فان النظام المناعي يحاول مكافحة كمية كبيرة من السموم التي تنتج منها.

10- النوم بشكل افضل تناول التفاح لمكافحة الارق والنوم بشكل عميق فالنوم يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة والاحتفاظ ببشرة شبابية .

11- ممارسة الرياضه بانتظام، فالانسان خلق للحركه.
الدم والدورة اللمفاوية ، ومستويات الأكسجين في الدم ، وقوة القلب ، وسعة الرئتين ،
واللياقة البدنية ، والمزاج ، الخ كلها تتحسن ،مع ممارسة الرياضة.وهذا ما حرمتنا منه الحياه العصريه.

12- الاكثار من تناول الاعشاب : تناول الاعشاب الطبيعية بين الوجبات حيث تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم والشوائب ..

13- الاستمتاع بالاجازة : اغتنم فرصة الاجازة وحاول اعداد برنامج خاص للاسترخاء والراحة بعد عناء اسبوع كامل من العمل .

إرسال تعليق

 
الى الاعلى