0
علاج البواسير والتخلص منها ومن الآلام التي تسببها تعتبر البواسير من المشاكل المؤلمة الّتي يعاني منها العديد من الناس، ومرض البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا و تؤرق حياتنا ، وقبل الحديث عن طرق علاج البواسير في البيت، يجب معرفة أنها عبارة عن مرض في الجهاز الشرياني الوريدي في الشرج أو بعبارة أخرى تضخم في الأوردة الموجودة في أسفل المستقيم، وتتخطى نسبة إصابة البالغين بالبواسير 70%. وهذا يدل على مدى حجم إنتشار المشكلة و المرض بشكل كبير.


- أسباب مرض البواسير

تخلف مسببات البواسر وتنقسم إلى عدد من العوامل مثل الجاذبية والتاريخ العائلي ،  واتباع نظام غذائي منخفض الألياف ، رفع الأحمال الثقيلة ،وقلة النشاط البدني، والحمل، والإمساك، والسمنة، الحساسية الغذائية، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة البواسير هي أساسا  نوعين – داخلية أو خارجية . بحيث تكون البواسير الداخلية تتطور داخل المستقيم والبواسير الخارجية تقع مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج . 

- أعراض البواسير

من أكتر الأعراض شيوعا للبواسير هي جلطات الدم أو الكتل حول فتحة الشرج ،  وتهيج بالقرب من منطقة الشرج ، والرغبة في دخول الحمام حتى عندما لا يكون هناك براز ، والنزيف أثناء حركات الأمعاء ، إذا تركت دون رادع ودون علاج لفترة طويلة جدا ، فإن البواسير تؤدي أيضا إلى مضاعفات مثل فقدان الدم المزمن ، وموت الأنسجة وسرطان القولون والمستقيم و حتى الشرج .
ولحسن الحظ، من السهل جدا علاج البواسير وتخفيف الأعراض مع طرق بسيطة وباستخدام المكونات الطبيعية وبعضها موجود في المنزل.

- كيفية علاج البواسير طبيعيا بدون جراحة 

ومن أهم الأمور لعلاج البواسير طبيعياً هو عامل الوقت فكلما كان العلاج مبكر كلما كان أفضل، فقد ذكرنا من قبل أن البواسير لها نوعان كما أن لها أربعة درجات، وكلما كانت في الدرجة الأولي أو الثانية كانت علاجه طبيعياً أسهل وأسرع في ظل عناء وتعب أقل وشعور أقل بالألم، بينما إذا كنت قد أهملتها وتطورت حالتها حتى الدرجة الرابعة فغالبا ما يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد الذي يرجح .
ومن أحسن الطرق الطبيعية و الفعالة ل علاج البواسير بعيدا عن العمليات الجراحية و مخاطرها أو الأدوية و مضاعفاتها، نقترح عليكم علاج البواسير طبيعيا بمجموعة من الطرق المنزلية السهلة التي ستساعد في شفاء البواسير خلال مدة قصيرة بشرط المواظبة اليومية على هذه الطرق حتى الحصول على النتائج بإدن الله. 

1. العلاج بالجليد ( الثلج )

النصائح الأولى التي ينصح بها لعلاج هدا المرض هي الجليد أو الثلج. سوف يساعد الجليد على انقباض الأوعية الدموية ، والحد من التورم وتساعد على تخفيف الآلام بطريقة فورية .



الطريقة :
وضع كيس الجليد أو قطعة من الجليد ذائب جزئيا ملفوف في قطعة قماش مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة . القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى تخف الاعراض والألم الناتج عن البواسير.
ويمكنك كدالك استخدام حزمة صغيرة من الخضروات المجمدة ولفها في منشفة ومن ثم وضعها في المنطقة المصابة . ويجب القيام بذلك لمدة 20 دقيقة في كل مرة ، ثلاث مرات في اليوم .

2 علاج البواسير بالثوم 

يمكنك استخدام فص واحد من الثوم ودالك بإزالة قشرتها بعناية تم القيام بغمس فص الثوم في زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الخروع فكلها تساعد على شفاء البواسير وإدخالها في المستقيم في وقت النوم كل ليلة حتى يتم حل المشكلة. و سيخرج الثوم خلال حركة الامعاء القادمة. يمكنك إضافة فص من الثوم أخر لخطة العلاج في الصباح أيضا.


3 علاج البواسير باستخدام الماء

يعد علاج البواسير بالماء أحد أفضل وأسهل طرق العلاج في البيت، وذلك لقدرة الماء القوية في تسكين الألم وتخفيف الشعور بالحكة .
ومن بين أهم أساليب في استخدام الماء ل علاج البواسير هي الجلوس في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق لمرات عدة في اليوم أو استخدام كمادات الماء الباردة على مكان الإصابة.


4 علاج البواسير بعصير الليمون

الليمون مهم جدا حيت أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من الم البواسير والدي يقوم بتقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية .



الطريقة :
تشبع قطعة من القطن وغمسها في عصير الليمون الطازج ووضعها على المنطقة المصابة ، إستعدوا حيت سيكون هناك احساس ببعض الوخز الخفيف أو الحرقان ، ولكن بعد مرور الوقت سوف يخف الالم تدريجيا .
بدلا من ذلك، وضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن وشربه وتعاد العملية  كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج .

ويمكن كدالك مزج نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون، وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معا واستخدامه مرة واحدة يومي 

5 تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي لها قدرة عالية على تجنب الإمساك وتجنب اضطرابات حركة الأمعاء والتي تعتبر من أهم اسباب البواسير. وبالنسبة للمصاب بالبواسير فالألياف مهمة وستعمل علي إنتاج براز لين وستخفف من الآلام.



ولا تتوقف فوائد الألياف فقط عند هذا الحد، فهي تساعد علي الوقاية من أمراض السرطان والسمنة والقلب والقولون. ويمكن الحصول على الألياف بكثرة من خلال تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والخبز وحبوب الفاصوليا وغيرها الكثير.

وفي حال عدم القدرة علي تناول من 20 إلي 35 جرام يومياً من الألياف من خلال الطعام، فيمكن استشارة الطبيب أو الصيدلي حول مكملات لهذه الكمية وعن كيفية استخدامها أو تناولها.

6 علاج البواسير بالبصل

يمكن علاج هدا المرض بالبصل الدي يعد مضاد حيوي رائع وذالك من خلال شوي حبة بصل ومن ثم دهسها مع دهن وبعد ذلك يتم طلاء البواسير بها، فقد ثبتت فعالية البصل في شفاء البواسير وتقليل الشعور بالألم والحكة بشرط الاستمرار علي هذه الوصفة بصورة يومية, لاكن تجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم استخدام هذه الوصفة في حالة بدأت البواسير بالنزف الدموي، لكن يمكن الانتظار حتى تتوقف عن النزيف ومن ثم تستخدم الوصفة.

وأيضا يمكن الاستفادة من قدرة البصل على علاج البواسير كدالك عن طريق غلي حبة بصل متوسطة الحجم في مقدار لتر من الماء ومن ثم تصفيته وتبريده حتى يكون دافئاً أو فاتراً لعمل حقنة شرجية منه.




7 علاج البواسير بالاعشاب

هناك الكثير من أنواع الاعشاب الطبيعية الفعالة التي تم إستخدامها فى علاج مرض البواسير على مر العصور واليك أحد أهم الاعشاب التي تستخدم فى علاج البواسير.
عشبة الألوفيرا او الصبار نبتة موجودة من قديم الازل و قد تم إستخدامها لما تحتويه من عناصر قوية حيت أنها تعتبر مضادة للالتهابات كما انها تستخدم كمسكن و تساهم فى عملية التئام الجروح و يوصي بها العديد لفعاليتها في إزالة الالم والحكة الشرجية.



فيما يخص طريقة استعماله ينصح باستخراج ( العصارة اللزجة هلام الصبار ) منها في حال توفرت لديك نبتة الألوفيرا، و ذلك عبر تقطيع أوراقها إلى قطع صغيرة ثم جمع العصارة السائلة أو ما يطلق عليه هلام الصبار التي تخرج منها، أو يمكنك اقتناء الجل و تطبيقه بشكل مباشر كدهان موضعي على البواسير بمعدل مرتين يوميا كما ينصح باستعمال هلام الصبار باردا. تعمل المواد الفعالة التي يحتويها جل الألوفيرا على معالجة التورم و الجروح الشرجية، و على تهدئة الحكة و الالتهابات بشكل فعال.

كما يستعمل جل أو عصير الألوفيرا كملين و مضاد للقبض حيث أنه يستعمل في حالات سوء الهضم نظرا لقدرته على تسهيل حركة الأمعاء لذلك ينصح دائما باستعماله لدى مرضى البواسير لتسهيل عملية الإخراج و تقليص الآلام و التهيجات المصاحبة للبراز.

كانت هده قائمة بأهم وأحسن الطرق و الوصفات المجربة والفعالة في علاج البواسير طبيعيا وسنتطرق إنشاء الله  في تدوينات قادمة للطرق أخرى فقط تابعونا للتتوصلوا بالجديد

إرسال تعليق

 
الى الاعلى