0
عند بلوغ الطفل شهره الربع تبدأ الأسئلة عند الأم بالتكاثر.. متى أبدا بإطعام طفلي ؟ ، كيف اتدرج له في الطعام؟ كيف أعود طفلي على الأكل ؟ ،متي أقدم لطفلي الطعام الصلب و السائل؟ ، هده كلها وأكتر أسئلة تثقل كاهل الأم خصوصا الأمهات الجدد اللواتي لم يسبق لهن التعامل مع الأطفال من قبل.
ومن المعروف أنه منذ ولادة الطفل حتي بلوغه الشهر الرابع، يكن طعامه الرئيسي ومصدره للتغذية هو لبن اﻷم (الرضاعة الطبيعية) أو الرضاعة الصناعية في بعض الأحيان ويكن إعتماده على حليب أمه في هذا العمر كافيًا له تمامًا..ومع نمو الرضيع شهر بشهر، تصبح احتياجاته الغذائية أكتر تنوعا.
وفي هذه المرحلة كل الامهات تصبحن حائرات ويتساءلون ماذا سيطعمن رضيعهن وماهي الاطعمة والكمية المناسبة له في هذه المرحلة.

تغذية الرضيع في الشهر الرابع

مند الأشهر الأولى للرضيع، لا يجب إعطاءه إلا حليب الأم أو الحليب الصناعي، ومع دخوله الشهر الرابع، تصبح معدته أكبر، ويصبح بحاجة أكبر للغذاء، ويصبح مستعدا لإدخال مغذيات تكميلية تساعد بالإضافة إلى الحليب الذي يحصل عليه من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية 
فهنا يمكنك أن قدمي لطفلك في الشهر الرابع نوع واحد من الطعام و ان يكون مهروسا جيدا او بالاحرى  رخوا لكي تتفادي الاختناق ولأنه بالطبع ليس لديه القدرة على طحن الطعام ولكي يسهل على معدته الصغيرة هضمه.
-وينصح كدالك بان تطعميه نوع واحدا فقط من الاطعمة.مثلا :مهروس البطاطس فقط لمدة 3 ايام حتى يتعود على طعمه وتلاحظين مدى تاثره تجاه تلك الوجبة ان ظهرت عليه حساسية تجاه ذلك النوع و اذا ظهرت عليه حساسية تجاه اي نوع من الاغذية يمكنك تاجيلها الى مراحل لاحقة وهذا امر في غاية الاهمية لانه كل ما يهمنا سلامة طفلك. 
ونفس الشيء من الفاكهة او الحبوب او الخضر و مع الوقت امزجيهم مع بعضهم وينصح المختصين بمزج 4 انواع من الخضر مثلا:قليل من البطاطس و الجزر و القرع اي نوع منه  
كما انه من الاهم ان لا تضيفي في اكله الملح او السكر او العسل الى ان يبلغ عامه الاول لان كل اطباء الاطفال اجمعوا على ذلك وحدروا منه.
- استمري في ارضاع طفلك الرضاع الطبيعية او الصناعية دون ادخال الانواع الاخرى من الحليب الى ان يصل 12 شهرا حينها يمكنك ذلك.

بعض الإرشادات لطريقة إطعام الطفل الرضيع

-يحاتاج الطفل الرضيع إلى كميات صغيرة من الطعام لا تتعدى ملعقتين الى 6 ملاعق في اليوم و وجبة او وجبتين في اليوم.

 ماذا ساطعم طفلي في الشهر الرابع

-الفطور: حليب  الام او الحليب الصناعي .
-الغذاء: يمكن ان تختبري له نوع من الخضر او الفاكهة.
- العشاء: يمكنك ان تقدمي له وجبة صغيرة.
-وقت النوم :حليب الام او الحليب الاصطناعي.
أما طريقة طهي الخضر او الفاكهة فيستحسن ان {تفور }. 
ويجب تجنب إدخال الطحين ومشتقاته، والدجاج، واللحوم، لأنّ الطفل غير قادر على هضمها في هذه المرحلة من العمر.
يمكنكي ان تستمري على هذا النظام الى ان يصل الشهر التامن او التاسع وتكونين قد اصبحتي على دراية بطفلك ما ان كان له حساسية تجاه اي نوع من الاكل.

إقرئي أيضا
كيفية زيادة إدرار حليب ثدي الأم المرضعة | نصائح هامة
فوائد الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة

إرسال تعليق

 
الى الاعلى